Skip to main content

مركز موارد حفظ السلام

مركز موارد حفظ السلام

بالشراكة مع إدارة شؤون الإعلام في الأمم المتحدة ومكتبة داغ همرشولد في الأمم المتحدة، يسر إدارتي الأمم المتحدة لعمليات السلام والدعم العملياتي أن تقدما مركز موارد حفظ السلام الذي أعيد تصميمه حديثا. وقد صمم هذا الموقع ليكون المورد الأساسي للدول الأعضاء، ومعاهد التدريب في مجال حفظ السلام، وشركاء الأمم المتحدة في المسائل المتعلقة بحفظ السلام.

وهو بمثابة مستودع لجميع المواد التدريبية والتوجيهية الرسمية لإدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي ويوفر روابط تحيل إلى وثائق وموارد الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة بالموضوع. ويوفر أيضا روابط لأخبار ومعلومات مستكملة في الوقت الحقيقي في عالم عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

ويتيح مركز موارد حفظ السلام أيضا سبل الوصول إلى شبكات الممارسة، وهي منبر يمكن من خلاله لممارسي حفظ السلام والدول الأعضاء نشر وتبادل المعلومات والأفكار بشأن أحدث مسائل حفظ السلام، وكذلك التعاون فيما يتعلق بمواد التدريب والتوجيه.

شعبة السياسات العامة والتقييم والتدريب

شعبة السياسات العامة والتقييم والتدريب مكلفة بإعداد ونشر السياسة العامة والمبدأ اللذين يوجهان العمل في عمليات السلام. وبالإضافة إلى ذلك، تضطلع الشعبة بالمسؤولية عن تقييم الكيفية التي تطبق بها الدروس المستفادة وأفضل الممارسات، بناء على طلب رؤساء الإدارات، وعن تجميع تلك الدروس والممارسات، واستخدام تلك المعلومات في توجيه عملية إعداد أنشطة تدريبية موحدة وتنسيقها وتقديمها، من أجل إكمال دورة التعلم. وشعبة السياسات العامة والتقييم والتدريب مسؤولة أيضا عن تطوير ومواصلة التعاون الاستراتيجي مع مختلف الشركاء في الأمم المتحدة والشركاء الخارجيين.

دائرة السياسات وأفضل الممارسات

         دائرة السياسات وأفضل الممارسات مكلفة بالمساعدة على تحسين كفاءة وفعالية عمليات حفظ السلام من خلال تبادل الممارسات الجيدة بين البعثات، وإعداد مواد توجيهية تعكس الدروس المستفادة، ودعم السياسات المواضيعية في مجالات مختارة (المسائل الجنسانية، وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، والشؤون المدنية، وحماية الطفل). وفي سياق أداء هذا الدور، تنسق دائرة السياسات وأفضل الممارسات شبكة الموظفين المعنيين بأفضل الممارسات في الميدان وتقدم التوجيهات بشأن كيفية جمع أفضل الممارسات من خلال "مجموعة المواد المتعلقة بأفضل الممارسات". وفيما يتعلق بإعداد التوجيهات، تقوم دائرة السياسات وأفضل الممارسات بمهام أمانة فريق الإدارة العليا الموسع، وهي أيضا هيئة استعراض السياسات في إدارة عمليات السلام.

دائرة التدريب المتكامل

          تضطلع دائرة التدريب المتكامل بالمسؤولية عن توجيه وتنسيق التدريب في محال حفظ السلام. وتعالج الدائرة مجالات الأولوية المتعلقة بالتدريب قبل النشر بهدف تعزيز قدرات حفظة السلام على تنفيذ ولايات البعثات. وتقدم دائرة التدريب المتكامل الدعم للبلدان المساهمة بقوات وبأفراد شرطة عن طريق إعداد معايير التدريب ومواده، وتقديم المشورة الفنية واستعراض الدورات التدريبية. وفي إطار الأمانة العامة، تركز دائرة التدريب المتكامل على الاحتياجات الشاملة في مجال التدريب لإدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي وتيسر أنشطة تدريب فني أو تقني محددة تُجرى في المقر وفي الميدان. وتقدم الدائرة أيضا تدريبا للأفراد المدنيين قبل النشر وكذلك تدريب القيادة العليا والتدريب الإداري. 

الفريق المعني بالتقييم

         يزود الفريق المعني بالتقييم إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي بتقييم شامل وآلية تقييم داخلية للمساعدة في إدارة البعثات الميدانية بفعالية، بما في ذلك تعزيز الفعالية التشغيلية والمساءلة. وتفيد نتائج التقييم في وضع السياسات وأنشطة التدريب، وتعزيز قدرة المقر على توفير التوجيه الاستراتيجي لقيادة البعثات، وتُقوي عمليات التخطيط التي تقوم بها إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي، وتحسن التعقيبات المتعلقة بالمسائل التشغيلية المقدمة للبلدان المساهمة بقوات وبأفراد الشرطة، والدول الأعضاء، والهيئات التشريعية.

Copyright | Terms of use | Privacy notice | Fraud alert | UN site index