Skip to main content

مركز موارد حفظ السلام

في المقر وفي بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام

ﻓﻲ المقر، تقيس التقييمات التي تقوم بها شعبة السياسات العامة والتقييم والتدريب أداء إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي والبرامج الفرعية ذات الصلة ونتائجها المتوخاة والمتحققة. وتدعم النتائج عملية صنع السياسات، وتعزز فعالية وكفاءة قدرات الإدارة على تنفيذ المهام المطلوبة لدعم العمليات الميدانية، وتُقوي قدرات إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي على التخطيط للفترة الراهنة وللمستقبل.

                وفي الميدان، تدرس التقييمات المتعلقة بالبعثات الميدانية وتقيم قدرة البعثات على تنفيذ الولايات الصادرة عن مجلس الأمن بفعالية وعلى إدارة مواردها وتنظيمها وفقا لسياسات الأمم المتحدة. والغرض الأساسي من عمليات تقييم البعثات الميدانية هو تعزيز قدرة إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي والبعثات على تجميع الخبرة والاستفادة منها، وبالتالي تحسين عمليات حفظ السلام

عملية التقييمات

في سياق ضمان مشاركة الجهات المعنية والاستفادة من الخبرات الداخلية المتاحة في الإدارات، عادة ما تُجرى التقييمات عن طريق فريق متكامل يتألف من موظفين من الفريق المعني بالتقييم وأخصائيين من كل من إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي. وحسب نطاق التقييم، قد يستعان أيضا بخبراء استشاريين خارجيين، وكذلك بأخصائيين من إدارات أخرى في الأمانة العامة، بما في ذلك إدارة شؤون السلامة والأمن وإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام. 

استخدام التقييمات

يسترشد بنتائج التقييمات ومتابعتها في الإدارة، ووضع السياسات، واستخدام الموارد وأنشطة التدريب في كل من الإدارتين، وهي تعزز قدرة المقر على توفير التوجيه الاستراتيجي لقيادة البعثات على أساس تقييمات شاملة لأداء البعثات، وتتيح تحسين التعقيبات المتعلقة بالمسائل التشغيلية المقدمة للبلدان المساهمة بقوات وبأفراد شرطة، والدول الأعضاء، والهيئات التشريعية. ويمكن أن تقدم التقييمات أيضا دليلا على إنجازات إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي فيما يتعلق باستخدام موارد الإدارة، وأن تتيح للمديرين والموظفين فرصة لاستعراض العمليات وتحديد ما يلزم من تحسينات.

المبادئ والمعايير

تسترشد أعمال الفريق المعني بالتقييم بمبادئ الشفافية والاستقلالية والتشاور والأهمية. وبعمل أيضا عضو في فريق الأمم المتحدة المعني بالتقييم في شراكة وثيقة مع شعبة التفتيش والتقييم التابعة لمكتب خدمات الرقابة الداخلية، وكذلك مع مكتب الشراكة الاستراتيجية لحفظ السلام التابع لإدارة عمليات السلام

Copyright | Terms of use | Privacy notice | Fraud alert | UN site index