Skip to main content

مركز موارد حفظ السلام

يتألف التدريبُ الوظيفي من مواد ومجموعات التدريب المتخصص، والتدريب التعزيزي، والتدريب على المهارات القيادية. وتشمل مواد التدريب المتخصص مواد تدريبية تتعلق بالمهارات اللازمة لضمان الأداء الفعال لوظائف أو فئات توظيف معينة (مثل الخبراء العسكريين الموفدين في بعثات أو موظفي الشؤون السياسية) في سياق عمليات السلام. وتتألف مجموعة التدريب التعزيزي من مواد تدريبية تتعلق بمجال مواضيعي شامل ذي أولوية يتسم بأهميته بالنسبة لفئةٍ محدّدة من الموظفين الذين جري نشرهم أو سيجري نشرهم في بعثات مكلّفة بتنفيذ مهام متعلقة بهذا المجال. ويُقصد بالتدريب على المهارات القيادية برامج تدريبية تقدم خصوصاً من أجل تعزيز معارف ومهارات القيادات العليا الفعلية أو المحتملة لعمليات السلام.

يُقصد بالتدريب على المهارات القيادية برامج تدريبية تقدم من أجل تعزيز معارف ومهارات القيادات العليا الفعلية أو المحتملة لحفظ السلام. وثمة دورتان تدريبيتان متاحتان لكل من القيادة المدنية والقيادة العسكرية هما الدورة التدريبية لكبار قادة البعثات (تقدم أساسا لفائدة القادة المحتملين) وبرنامج القيادة العليا، الذي صُمم كتدريب إلزامي يجب على جميع كبار الموظفين المعينين حديثا برتبة مدير (مد-2) فما فوقها حضوره في غضون الأشهر الستة الأولى من تعيينهم. وتشمل دورتان تدريبيتان من الدورات الدراسية الأخرى المقدمة للموظفين المدنيين العاملين في الغالب في إطار الرتب ف-٤ وف-5 ومد-1 برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد وبرنامج التدريب المتقدم لموظفي البعثات. وتقدم أيضا دورة توجيهية مكثفة لفائدة رؤساء العناصر العسكرية.

الدورة التدريبية لكبار قادة البعثات

الدورة التدريبية لكبار قادة البعثات برنامج إلزامي مدته عشرة أيام تقدمه إدارة عمليات السلام مرتين في السنة بالتعاون مع دولة مضيفة من الدول الأعضاء.

أهداف الدورة التدريبية: تهدف هذه الدورة التدريبية إلى إعداد المشاركين لتولي الأدوار والمسؤوليات المرتبطة بالعمل كعضو في فريق قيادة بعثة من البعثات، بما في ذلك أدوار من قبيل الممثل الخاص للأمين العام، أو نائب الممثل الخاص للأمين العام، أو قائد القوة، أو مفوض الشرطة، أو مدير دعم البعثة، أو رئيس الأركان. وتهدف الدورة التدريبية أيضا إلى تعميق فهم مسؤولي الدول الأعضاء لبعثات حفظ السلام المعاصرة التي تقوم بها الأمم المتحدة.

الجمهور المستهدف: المرشحون من جانب الدول الأعضاء/موظفو الأمم المتحدة ذوو الخلفيات المدنية أو المتصلة بالشرطة أو العسكرية؛ وذوو الرتب التي تعادل مد-1 أو تفوقها؛ وتشمل كل دورة تدريبية 26 مشاركا.

المشاركة: عن طريق الترشيح من جانب الدول الأعضاء

الدورة التوجيهية المكثفة

صُممت الدورة التوجيهية المكثفة لفائدة رؤساء العناصر العسكرية من أجل إعداد المعينين/المرشحين من رؤساء العناصر العسكرية لتمكينهم من الاضطلاع بواجباتهم ومسؤولياتهم بأقصى قدر من الكفاءة في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وتكون هذه الدورة التدريبية أساسا في شكل محاضرة/إحاطة يقدمها موجهون مختارون وخبراء متخصصون، مما يشجع على مشاركة المتدربين بنشاط.

أهداف الدورة التدريبية: الهدف هو تحسين فهم المشاركين لهيكل بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام وسياقها المؤسسي وعملياتها ومساعدتهم على تطبيق مهاراتهم المهنية/أدواتهم المتعلقة بالقيادة والتحكم والريادة والتخطيط وصنع القرار، بالعمل مع العناصر الأخرى، وفي مجالات إدارة شؤون الموظفين وإدارة الأزمات وما إلى ذلك.

الجمهور المستهدف: قادة القوات ونواب قادة القوات التابعون للأمم المتحدة

المشاركة: بدعوة من مكتب الشؤون العسكرية 

برنامج القيادة العليا

هذا البرنامج عبارة عن دورة تدريبية إلزامية مدتها خمسة أيام تهدف إلى تزويد كبار القادة المعينين حديثا في بعثات ميدانية بتوجيهات بشأن مسائل حفظ السلام، مثل التحديات الرئيسية التي تواجه القيادة العليا والعلاقة بين البعثات الميدانية ومقر الأمم المتحدة.

أهداف الدورة التدريبية: الهدف الرئيسي للبرنامج هو التركيز خصيصا على التحديات الاستراتيجية الرئيسية التي يواجهها كبار القادة في بعثاتهم، وكذلك على الأدوات الممكنة المتاحة لمواجهة هذه التحديات.

الجمهور المستهدف: موظفو الأمم المتحدة (الرتبة مد-2 فما فوقها)

المشاركة: عن طريق الترشيح من جانب إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي ومقر البعثة 

برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد

برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد برنامج موجه يعتمد على نهج تدريبي مختلط للتعلم الإلكتروني وحلقات العمل المباشرة يهدف إلى تحسين أداء المديرين في وظائف الدعم في الميدان. وتتكون كل دورة تدريبية من 3 حلقات عمل ويتعين إكمال 6 وحدات للتعلم الإلكتروني.
أهداف الدورة التدريبية: الهدف العام للبرنامج هو تكوين مجموعة من كبار المديرين في المستقبل ممن تكون لديهم القدرة على إدارة مهام الدعم على نطاق الحدود المؤسسية بطريقة تتسم بالفعالية والكفاءة.
الجمهور المستهدف: موظفو الأمم المتحدة (الرتب من ف-3 إلى ف-5)
المشاركة: بالترشيح من جانب البعثة والمقر 

برنامج التدريب المتقدم لموظفي البعثات

الهدف من برنامج التدريب المتقدم لموظفي البعثات هو إنشاء مجموعة من المرشحين ذوي المهارات المتقدمة في مجالات القيادة والإدارة والتحليل والعلاقات بين الأفراد بما يعكس قيم الأمم المتحدة، والذين يمكنهم العمل بفعالية داخل فريق قيادة البعثة وتقديم المشورة والتوجيه الاستراتيجيين إلى رئيس البعثة وأفرقة قيادة البعثات الخاصة بهم مع إدارة أنشطة معقدة لدعم تنفيذ الولاية، بالتعاون مع الجهات المعنية، وتدبير الشؤون اليومية للبعثة.

أهداف الدورة التدريبية: تكمُن أهداف البرنامج في إعداد موظفين قادرين على تقديم المشورة الاستراتيجية إلى رئيس البعثة بشأن دور مختلف وظائف الدعم في تنفيذ ولاية البعثة، والتفكير بطريقة استراتيجية في ترجمة مهام البعثة إلى برامج تنفيذية وإظهار الريادة في التقيد بأسمى معايير السلوك والمساءلة في مجالات المشتريات، والإدارة المالية، والميزنة، وإدارة الموارد البشرية، وتخطيط البعثة.

الجمهور المستهدف: كبار موظفي الدعم (الرتبتان ف-5 ومد-1)، من البعثات الميدانية والمقر على حد سواء

المشاركة: بالترشيح من البعثة والمقر

يتضمن مواد تدريبية متخصصة (تستخدم أساسا من جانب الملقنين/المدربين)، تركز على مجالات/مواضيع أو مجموعات متخصصة، ولا سيما مجالات الأولوية لتنفيذ الولاية مثل العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات وتتعلق بمهمة محددة أو فئة محددة من الموظفين المشاركين في عمليات حفظ السلام التي تقودها إدارة عملية السلام أو تدعمها إدارة الدعم العملياتي (مثل الخبراء العسكريين أو خبراء الشرطة الموفدين في بعثات، وموظفي الشؤون السياسية، وموظفي مراقبة الحركة) وتشكل المعارف والمهارات السابقة للنشر اللازمة لفعالية الأداء في البعثة.

وفي سياق تقديم التدريب باستخدام هذه الوحدات التدريبية الموحدة، من الضروري البدء بمواد التدريب الأساسية لمرحلة ما قبل نشر الأفراد التي تهدف إلى تزويد جميع أفراد حفظ السلام (العسكريين وأفراد الشرطة والمدنيين) بفهم مشترك لمبادئ الأمم المتحدة الأساسية ومبادئها التوجيهية وسياساتها في حفظ السلام من أجل ضمان الاتساق في تنفيذ ولاية الأمم المتحدة.

قائمة المواد التدريبية المتخصصة

تتألف مجموعات التدريب التعزيزي من مواد تدريبية تتعلق بمجال مواضيعي شامل ذي أولوية مهم بالنسبة لفئة محددة من الموظفين الذين جري نشرهم أو سيجري نشرهم في بعثات مكلفة بتنفيذ مهام متعلقة بهذا المجال.

قائمة مجموعات التدريب التعزيزي:

 

التدريب الوظيفي

قدم التدريب الوظيفي الذي يشمل مجموعات مختلفة من المواد التدريبية المتخصصة والتدريب التعزيزي والتدريب على المهارات القيادية من جانب أفرقة دائرة التدريب المتكامل لفائدة مختلف فئات أفراد حفظ السلام وفقا لقرار الجمعية العامة A/RES/49/37 (الصادر عام 1995).

 

Copyright | Terms of use | Privacy notice | Fraud alert | UN site index