Skip to main content

مركز موارد حفظ السلام

مرحلة ما قبل النشر

التدريب قبل النشر تدريب في مجال حفظ السلام عام ومتخصص يكون، عند الاقتضاء، خاصا ببعثة بعينها، ويستند إلى معايير الأمم المتحدة ويقدم قبل النشر الفعلي في بعثة من بعثات الأمم المتحدة. ويقدم هذا التدريب مدربون تابعون للدول الأعضاء إلى جميع الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة ووحداتهم في بلدانهم الأصلية ومن جانب دائرة التدريب المتكامل التابعة للأمم المتحدة لفائدة الموظفين المدنيين حتى رتبة مد-1. ووفقا لقرار الجمعية العامة A/RES/49/37 (الصادر عام 1995)، الدول الأعضاء مسؤولة عن تقديم التدريب قبل النشر للأفراد النظاميين الذين ينشرون في عمليات الأمم المتحدة، ودائرة التدريب المتكامل مسؤولة عن إعداد المواد التدريبية وتقديم التوجيه والمساعدة إلى الدول الأعضاء.

The وتشكل مواد التدريب الأساسية لمرحلة ما قبل النشر  (الإنكليزية) (الإسبانية) المعارف الأساسية المطلوبة من جانب جميع أفراد حفظ السلام، العسكريين وأفراد الشرطة والمدنيين، لأداء مهامهم بفعالية في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وينبغي استخدام تلك المواد باعتبارها المصدر الأساسي لأي دورة تدريبية من دورات الأمم المتحدة للتدريب قبل النشر. والهدف من مواد التدريب الأساسية هو توفير فهم مشترك للمبادئ الأساسية والمبادئ التوجيهية والسياسات المتعلقة بعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وهذه المعايير توجه أفراد حفظ السلام وهم يضطلعون بمهام بالغة الأهمية لمساعدة البلدان في الانتقال من النزاع إلى السلام. وقد جرى تحديث مواد التدريب الأساسية لعام 2017 بتعزيز منهجها التدريبي. ويشمل ذلك مواضيع وأولويات شاملة، مثل السلوك والانضباط، والاستغلال والانتهاك الجنسيين، وحماية المدنيين، وحقوق الإنسان، وتعميم مراعاة المنظور الجنساني، والعنف الجنسي المرتبط بالنزاعات، وحماية الطفل، وحماية البيئة.

دورة تدريب الموظفين المدنيين قبل النشر هي أداة من الأدوات الرئيسية التي تستخدمها عمليات حفظ السلام من أجل إعداد حفظة سلام مدنيين يتمتعون بالكفاءة ويملكون المعارف المؤسسية ويدركون واجباتهم الأخلاقية ويستطيعون العمل في بيئات خطرة ومعقدة.

 



وتضطلع إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي بالمسؤولية عن توفير تدريب الموظفين المدنيين قبل النشر للموظفين الميدانيين الذين يقع عليهم الاختيار للالتحاق بعمليات ميدانية. والتدريب قبل النشر أساسي للموظفين المدنيين الذين يُنشرون حديثا. فهو يعزز التأهب والوعي بأمور السلامة والأمن، فضلا عن معرفة الظروف الميدانية والسياسات والإجراءات الأساسية المتعلقة بحفظ السلام. وبالإضافة إلى ذلك، يكفل التدريب اندماج الموظفين الذين يجري نشرهم حديثا بأمان وعلى وجه السرعة في البعثات.
 

وتدريب الموظفين المدنيين قبل النشر إلزامي بالنسبة للفئات التالية من الموظفين المدنيين:

(أ‌) الموظفون حتى الرتبة مد-1 وبما يشملها، الذين يُنشرون لأول مرة في عملية ميدانية تقودها إدارة عمليات السلام أو إدارة الدعم العملياتي بصفة موظفين مدنيين دوليين. وتشمل هذه الفئة الموظفين الوطنيين السابقين؛ وموظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة، بمن فيهم أولئك الذين عملوا في بعثات قادتها إدارة عمليات السلام أو إدارة الدعم العملياتي ولكن لم يشاركوا بعد في تدريب الموظفين المدنيين قبل النشر؛ وأفراد الأمن والأفراد العسكريون السابقون في الأمم المتحدة العاملون في إطار عقود مدنية؛ والموظفون السابقون لصناديق الأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة؛

(ب‌) المدنيون الذين لم يعملوا بصفة موظفين مدنيين دوليين في بعثات قادتها إدارة عمليات السلام أو إدارة الدعم العملياتي خلال السنوات الثلاث التي تسبق مباشرة تاريخ البدء الفعلي لتعييناتهم الجديدة.
 

أهداف الدورة التدريبية:

(أ) اكتساب فهم أفضل للعمل في الأمم المتحدة وتوجيه.

(ب) إعداد الموظفين المدنيين الجدد لتولي المسؤوليات التي يُعهد إليهم بها بثقة والتكيف مع حياة البعثات المتسمة بالتعقد.

(ج) تحسين أداء وقدرات الموظفين وبالتالي تعزيز قدرتهم على العمل بكفاءة.
 

المكان:

 مركز الخدمات الإقليمي في عنتيبي، أوغندا

الاتصال بفريق تدريب الموظفين المدنيين قبل النشر

تستهدف معايير الأمم المتحدة للتدريب قبل النشر جميع الأفراد العسكريين الذين تختارهم الدول الأعضاء للنشر بصفة فردية كخبراء عسكريين موفدين في بعثات في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وتختار الدول الأعضاء الخبراء العسكريون الموفدين في بعثات ويجب أن تُستوفي فيهم معايير الاختيار التي يحددها مكتب الشؤون العسكرية التابع لإدارة عمليات السلام. ويُتوقع من الخبراء العسكريين الموفدين في بعثات الذين يقع عليهم الاختيار للعمل في عملية من عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام أن يتمتعوا بتدريب جيد وبالخيرة وبأعلى المعايير المهنية.

 يرجى النقر للاطلاع على مواد التدريب الأساسية لمرحلة ما قبل النشر وتنزيلها..

 يساهم بأفراد شرطة الأمم المتحدة عدد كبير من البلدان تختلف نظمها وتدريباتها وتخصصاتها فيما يتعلق بأعمال الشرطة. ومن أجل دعم أفراد الشرطة في التكيف مع التحديات التي تطرحها ظروف العيش الجديدة والمختلفة في عملية من عمليات حفظ السلام، أعدت دائرة التدريب المتكامل في إدارة عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة معايير للتدريب قبل النشر خاصة بشرطة الأمم المتحدة.
 

وتندرج معايير الأمم المتحدة للتدريب قبل النشر في إطار التزام الأمم المتحدة بضمان إعداد جميع أفراد حفظ السلام بالشكل المناسب لعمليات حفظ السلام على النحو المبين في قرار الجمعية العامة (A/RES/49/37) ومعايير اختيار أفراد الشرطة المدنية التابعة للأمم المتحدة والمبادئ التوجيهية لتدريبهم (1997).
 

وتنطبق معايير الأمم المتحدة للتدريب قبل النشر على جميع أفراد الشرطة الذين ينشرون في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

يرجى النقر أسفله للاطلاع على مواد التدريب قبل النشر الخاصة بالشرطة وتنزيلها.

التدريب قبل النشر

وفقا لقرار الجمعية العامة A/RES/49/37، الدول الأعضاء مسؤولة عن تقديم التدريب قبل النشر لجميع الأفراد الذي يُوفَّرون لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وينبغي أن يستند منهج التدريب إلى معايير ومواد الأمم المتحدة للتدريب قبل النشر في عمليات حفظ السلام، التي تتولى دائرة التدريب المتكامل أعدادها وتحديثها.

 

Copyright | Terms of use | Privacy notice | Fraud alert | UN site index