Skip to main content

مركز موارد حفظ السلام

التدريب في مجال حفظ السلام

يُعرَّف التدريب في مجال حفظ السلام بأنه أي نشاط تدريبي يهدف إلى تعزيز تنفيذ الولاية عن طريق تزويد الأفراد العسكريين أو أفراد الشرطة أو الأفراد المدنيين التابعين للأمم المتحدة، بشكل فردي وجماعي، بما يلزم من معرفة ومهارات ومواقف لتمكينهم من القيام بما يلي:

(أ) مواجهة التحديات المتغيرة لعمليات حفظ السلام وفقا للمبادئ والسياسات والخطوط التوجيهية، فضلا عن الدروس المستفادة من الميدان؛

(ب) أداء وظائفهم المتخصصة بطريقة فعالة ومهنية ومتكاملة؛

(ج) إظهار القيم والكفاءات الأساسية للأمم المتحدة.

وفي قرار الجمعية العامة A/RES/49/37 (1995))، سلمت الدول الأعضاء بمسؤوليتها عن تدريب الأفراد النظاميين من أجل عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام وطلبت إلى الأمين العام إعداد مواد تدريبية واتخاذ مجموعة من التدابير لمساعدة الدول الأعضاء في هذا الصدد. ومع إعادة هيكلة إدارة عمليات حفظ السلام وإنشاء إدارة الدعم الميداني في عام 2007، جرى إنشاء دائرة التدريب المتكامل في شعبة السياسات العامة والتقييم والتدريب بوصفها المركز المسؤول عن التدريب في مجال حفظ السلام.

ويعتبر التدريب في مجال حفظ السلام استثمارا استراتيجيا يمكّن أفراد الأمم المتحدة العسكريين وأفراد الشرطة والموظفين المدنيين من التنفيذ الفعال لولايات يتزايد تعدد أوجهها.

خدمات التدريب الرئيسة

تدريب الموظفين المدنيين قبل النشر أحد الأدوات الأساسية التي تستخدمها إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي لتحسين تأهب حفظة السلام المدنيين وفعاليتهم وإنتاجيتهم. وهو يساعد في إعداد حفظة سلام مدنيين يتمتعون بالكفاءة ويملكون المعارف المؤسسية ويدركون واجباتهم الأخلاقية ويستطيعون العمل في بيئات حفظ السلام الخطرة والمعقدة. ولدى دائرة التدريب المتكامل فريق متخصص يقدم تدريب الموظفين المدنيين قبل النشر في مركز الخدمات الإقليمي في عنتيبي، أوغندا، التابع للأمم المتحدة.

ووفقا لقرار الجمعية العامة A/RES/49/37، الدول الأعضاء مسؤولة عن تقديم التدريب قبل النشر لجميع الأفراد الذي يُوفَّرون لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وينبغي أن يستند منهج التدريب إلى معايير ومواد الأمم المتحدة للتدريب قبل النشر في عمليات حفظ السلام، التي تتولى دائرة التدريب المتكامل أعدادها وتحديثها.

تقدم دائرة التدريب المتكامل الدعم التقني في المسائل المتعلقة بالتدريب، مثل إجراء تقييم وتقدير الاحتياجات في مجال التدريب، وتقديم المشورة بشأن إعداد أنشطة التدريب ومنهجيتها وتقديمها للمدربين المتخصصين في إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي وإلى المدربين الميدانيين. وتدعم دائرة التدريب المتكامل المراكز المتكاملة لتدريب أفراد البعثات بالتوجيه والمشورة في المجال التشغيلي.

تنظم وتقدم دائرة التدريب المتكامل المساعدة في الموقع للدول الأعضاء ومؤسسات التدريب في مجال حفظ السلام والبعثات الميدانية من خلال أفرقة متنقلة لدعم التدريب وتنظم عمليات للإقرار بالتدريب في مجال حفظ السلام تجريها مؤسسات تدريب خارجية.

تقدم دائرة التدريب المتكامل برنامج القيادة العليا والدورة التدريبية لكبار قادة البعثات وتحدثهما باستمرار، فضلا عن برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد. وتلبي هذه الدورات التدريبية احتياجات التدريب للمسؤولين عن إدارة البعثات انطلاقا من ذوي الرتب الأعلى (الممثل الخاص للأمين العام، ونائب الممثل الخاص للأمين العام، وقائد القوة أو رئيس العنصر العسكري، ومفوض الشرطة) إلى المديرين وكبار مديري العناصر الفنية وعناصر الدعم.

أدوار دائرة التدريب المتكامل ومسؤولياتها

وضع معايير التدريب وسياساته ومواده

تُعد دائرة التدريب المتكامل المواد التوجيهية لإدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي مثل سياسات التدريب وإجراءات التشغيل الموحدة والمبادئ التوجيهية في مجال حفظ السلام. وبالتعاون مع الدول الأعضاء ومؤسسات التدريب في مجال حفظ السلام والخبراء الفنيين، تعد دائرة التدريب المتكامل مواد التدريب المتخصص, فضلا عن مواد التدريب الأساسية لمرحلة ما قبل نشر الأفراد، , ، مثل مواد التدريب. وتنسق أيضا أنشطة إدارة المعرفة والمعلومات المتعلقة بالتدريب لفائدة البعثات التي تقودها إدارة عمليات السلام، وإدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي في المقر والدول الأعضاء.
 

إعداد وتقديم تدريب شامل في مجال حفظ السلام

تعد دائرة التدريب المتكامل معايير ومواد تدريبية عامة وخاصة ببعثات بعينها ولمرحلة ما قبل النشر في عمليات حفظ السلام، وتجري برامج لتدريب الأفراد المدنيين قبل النشر وبرامج شاملة وبرامج لتطوير الإدارة. وللمضي قدماً بهذه الخطط وغيرها من الخطط التدريبية في مجال حفظ السلام، تعمل دائرة التدريب المتكامل في شراكات مع الدول الأعضاء ومع مؤسسات التدريب في مجال حفظ السلام المرتبطة بها، ومع المدربين المتخصصين في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي والمراكز المتكاملة لتدريب أفراد البعثات.
 

<الإشراف على أنشطة التدريب في مجال حفظ السلام وتقديم الدعم التقني

تضع دائرة التدريب المتكامل استراتيجيات شاملة للتدريب في مجال حفظ السلام، وتنفذ خطط العمل وتتولى مكانة محورية في إعداد ميزانية التدريب الخاصة بإدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي والإبلاغ عنها، وتوفر استعراضا برنامجيا وفنيا للتقارير ومذكرات الإحاطة والبيانات وغيرها من الوثائق والرسائل المتعلقة بالتدريب في مجال حفظ السلام والدعوة له.

الهيكل التنظيمي لهيئة

أفرقة دائرة التدريب المتكامل ومنتجاتها

منتجات الأعمال الرئيسية

الفريق مسؤول عن جميع المسائل المتعلقة بالميزانية والتمويل وإدارة الموارد البشرية نيابة عن موظفي دائرة التدريب المتكامل. ومحاوره الرئيسي هو المكتب التنفيذي. وتشمل بعض المنتجات التي يجري التركيز عليها ما يلي:

  • تحليل وإعداد خطة التدريب السنوية المقترحة لدائرة التدريب المتكامل
  • رصد ودعم ميزانية التدريب الخاصة بدائرة التدريب المتكامل (صندوق حساب دعم عمليات حفظ السلام)، والتمويل المقدم من الجهات المانحة (الأموال الخارجة عن الميزانية أو صندوق الجهات المانحة)، وتمويل التعلم والتطوير الوظيفي في إطار مكتب إدارة الموارد البشرية (الميزانية الإنمائية)
  • تقديم الدعم في مجال تعيين موظفي دائرة التدريب المتكامل واستبدالهم وتمديد العقود
  • رصد الإسهامات في تقارير المراجعة المتعلقة بدائرة التدريب المتكامل

 

 العلاقة مع الجهات الأخرى في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي وغيرها

  • المحاور الرئيسي هو المكتب التنفيذي ويجري التفاعل بشكل منتظم مع ممثليه
  • التفاعل بشكل منتظم مع جهات الاتصال المعنية بالتدريب في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي
  • التفاعل أيضا بشكل دوري مع شعبة الميزانية والمالية للعمليات الميدانية 

منتجات الأعمال الرئيسية

الفريق مسؤول عن وضع ونشر سياسات التدريب وإجراءات التشغيل الموحدة والمبادئ التوجيهية في مجال حفظ السلام. ويقيِّم الفريق أيضًا احتياجات المواد التوجيهية والتدريبية ويستعرض العمليات ويرصد تنفيذ السياسات والمعايير.

 وتشمل نواتج العمل الرئيسية لدورة التخطيط الحالية ما يلي:

  • وضع استراتيجية للشراكة خاصة بالدول الأعضاء
  • استعراض/إعداد إجراءات تشغيل موحدة تتعلق بالأفرقة المتنقلة لدعم التدريب ومواد التدريب المتخصص
  • وضع الصيغة النهائية للدليل العملي لتقييم التدريب في مجال حفظ السلام ونشره
  • تحديث ورصد استخدام الدليل الإلكتروني للتدريب التمهيدي

 

العلاقة مع الجهات الأخرى في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي وغيرها

  • يتعاون الفريق بشكل وثيق مع مكاتب إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي المسؤولة عن وضع مبدأ العمل والأطر التوجيهية ومعايير القدرة
  • يستعرض الفريق بانتظام تقارير الأمين العام والقرارات والمقررات الصادرة عن الهيئات التداولية ويحدد الآثار المحتملة على التدريب في مجال حفظ السلام
  • يُعد الفريق تقارير دائرة التدريب المتكامل عن أنشطة التدريب التي تقوم بها إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي لتقديمها إلى هيئات الدول الأعضاء مثل اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية واللجنة الخاصة المعنية بعمليات حفظ السلام واللجنتين الرابعة والخامسة

منتجات الأعمال الرئيسية

تشمل المنتجات الرئيسة ما يلي:

  • إعداد أنشطة التدريب
  • تدريب المدربين
  • الإقرار بالتدريب
  • الدعم المتنقل في مجال التدريب
  • تقديم أشكال الدعم الأخرى في مجال التدريب لوكالات الأمم المتحدة والدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية

 

ربط العلاقات مع الجهات الأخرى في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي وغيرها

يقيم فريق دعم الدول الأعضاء اتصالات مع مكتب الشؤون العسكرية وشعبة الشرطة ويعمل معهما بشكل وثيق في المسائل الشاملة والمسائل المتعلقة بحفظ السلام. ويشارك فريق دعم الدول الأعضاء في جميع الزيارات الاستشارية التنفيذية للبلدان الناشئة في مجال المساهمة بقوات/المساهمة بأفراد شرطة. وينضم أيضا إلى مكتب الشؤون العسكرية في عمليات التفتيش/الزيارات المتعلقة بالجاهزية العملياتية التي تجرى في المنظمات الإقليمية. فعلى سبيل المثال، شارك أحد موظفي فريق دعم الدول في فريق إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي الذي قام بزيارة عمل لمدة ثلاثة أيام لمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في أيار/مايو من أجل إجراء تقييم عملياتي للقوة الاحتياطية الأفريقية

منتجات الأعمال الرئيسية

يتولى الفريق المسؤولية عن توفير التوجيه الاستراتيجي والدعم من أجل تنسيق التدريب الميداني وتخطيطه وتصميمه وتقديمه ورصده وتقييمه؛ وتقديم التدريب الخاص بالأفراد المدنيين قبل نشرهم؛ وربط الصلة بين مكتب إدارة الموارد البشرية والمدربين الميدانيين؛ وإدارة المعلومات المتعلقة بدائرة التدريب المتكامل. وتشمل بعض المنتجات التي يجري التركيز عليها ما يلي:

  • تقديم التوجيه الاستراتيجي للبعثات على أساس يومي
  • تقديم التدريب الخاص بالأفراد المدنيين قبل نشرهم
  • إعداد التوجيهات المتعلقة بخطة وميزانية تدريب أفراد البعثات
  • إعداد الدورات التدريبية القائمة على الإنترنت، بما في ذلك الدورات التدريبية التي تدرس في التدريب التمهيدي الخاص بكل بعثة
  • إصدار التوجيهات الاستراتيجية والأدلة المرجعية المقتضبة للبعثات بشأن مختلف المبادرات
  • تنسيق إعداد الدورات التدريبية التي تقودها الأمانة العامة وإدارة الموارد البشرية في الميدان ونشرها وتنفيذها، بما في ذلك برامج الإدارة
  • التواصل مع إدارة الدعم العملياتي وإدارة الموارد البشرية وإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام وغيرها من وحدات مقر الأمم المتحدة بشأن المسائل المتعلقة بالميدان، وبالنيابة عن المراكز المتكاملة لتدريب أفراد البعثات/جهات تنسيق أنشطة تدريب أفراد البعثات
  • إعداد إسهامات دائرة التدريب المتكامل في السياسات والوثائق التي تؤثر على التدريب الميداني وردود شعبة السياسات العامة والتقييم والتدريب على المراجعة المتعلقة بتدريب أفراد البعثات
  • نشر ودعم استخدام نظم إدارة التعلم في الميدان
  • تعهد شبكة ممارسي أنشطة التدريب
  • تقديم الدعم المتنقل في مجال التدريب للبعثات فيما يتعلق بحماية المدنيين وعمليات المحاكاة وغيرها من المبادرات
  • تنظيم أنشطة التدريب والتطوير لفائدة مدربي البعثات وتعزيز تكامل وحدات المركز المتكامل لتدريب أفراد البعثات
  • تنسيق الإبلاغ عن جميع أنشطة التدريب المتعلقة بعمليات السلام التي تتم في البعثات والاحتفاظ بقوائم مدربي البعثات.

 

العلاقة مع الجهات الأخرى في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي وغيرها

  • التفاعل بشكل منتظم مع المراكز المتكاملة لتدريب أفراد البعثات/جهات التنسيق المعنية بالتدريب
  • التفاعل بانتظام مع مكتب إدارة الموارد البشرية
  • التفاعل المنتظم مع جهات التنسيق المعنية بالتدريب في المقر، ومكتب مكتب الشؤون العسكرية، وشعبة الشرطة، وإدارة الشؤون السياسية، وشعبة المشتريات، ووحدة السلوك والانضباط وغيرها من الإدارات والوكالات مثل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، وكلية موظفي منظومة الأمم المتحدة، ومتطوعي الأمم المتحدة
  • التفاعل مع جهات التنسيق في دائرة التدريب المتكامل بشأن أفرقة عاملة مختلفة معنية بالمسائل المتعلقة بالتدريب الميداني مثل استراتيجية مكتب إدارة الموارد البشرية للتعلم والتطوير الوظيفي
  • التفاعل المنتظم مع شعب/دوائر إدارة عمليات السلام وإدارة الدعم العملياتي بما في ذلك الدائرة المعنية بتنمية القدرات والتدريب على العمليات بشأن جميع المسائل المتعلقة بالتدريب الميداني

يتألف فريق التدريب في مجالي القيادة والإدارة من موظفين يدعمون برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد، والدورة التدريبية لكبار قادة البعثات، وبرنامج القيادة العليا ومبادرات أخرى.

منتجات الأعمال الرئيسية

يتولى فريق التدريب في مجالي القيادة والإدارة إعداد وتقديم برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد. والهدف العام للبرنامج هو تكوين مجموعة من كبار المديرين في دعم البعثات في المستقبل ممن تكون لديهم القدرة على إدارة مهام الدعم على نطاق الحدود المؤسسية بطريقة تتسم بالفعالية والكفاءة. ويدير الفريق أيضا عملية تخطيط وتقديم الدورة التدريبية لكبار قادة البعثات، وبرنامجا مدته عشرة أيام تنظمه إدارة عمليات السلام بالتعاون مع دولة عضو مضيفة وبرنامج القيادة العليا، وهو دورة تدريبية إلزامية مدتها خمسة أيام. لكبار قادة البعثات. وتهدف الدورة التدريبية لكبار قادة البعثات إلى إعداد المشاركين لتولي الأدوار والمسؤوليات المرتبطة بالعمل كعضو في فريق قيادة بعثة من البعثات، بما في ذلك أدوار من قبيل الممثل الخاص للأمين العام، أو نائب الممثل الخاص للأمين العام، أو قائد القوة، أو مفوض الشرطة، أو مدير دعم البعثة، أو رئيس الأركان. وتهدف الدورة التدريبية أيضا إلى تعميق فهم مسؤولي الدول الأعضاء لبعثات حفظ السلام المعاصرة التي تقوم بها الأمم المتحدة.

ويهدف برنامج القيادة العليا إلى تزويد كبار القادة المعينين حديثا في بعثات ميدانية بتوجيهات بشأن مسائل حفظ السلام، مثل التحديات الرئيسية التي تواجه القيادة العليا والعلاقة بين البعثات الميدانية ومقر الأمم المتحدة. ويشارك فيه كبار مديري البعثات الميدانية برتبة مد-2 وما فوقها في غضون الأشهر الستة الأولى من تعيينهم، بمن فيهم الممثلون الخاصون للأمين العام ونوابهم، وقادة القوات، ومفوضو الشرطة، ومديرو دعم البعثات، ومديرو الشؤون السياسية ورؤساء الأركان.
 

العلاقة مع الجهات الأخرى في إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي وغيرها

من الناحية التاريخية، تعتبر شعب إدارة الدعم العملياتي صاحبة برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد. ولذلك، فإعداد البرنامج وتنفيذه يجريان بتعاون وثيق مع الإدارة.

  • تشارك شعب/مكاتب إدارة الدعم العملياتي فيما يلي:
    • تحديث محتويات وحدات التعلم الإلكتروني لبرنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد
    • إعداد وتقديم العروض والتمارين العملية الخاصة بحلقات عمل برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد
  • يقوم مديرو إدارة الدعم العملياتي بالأدوار التالية:
    • أعضاء في لجنة الاختيار المعنية ببرنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد
    • أعضاء في اللجنة الاستشارية لبرنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد
    • متكلمون ومقدمو عروض بالفيديو في برامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد
    • مساهمون في تحديد طبيعة المواد المقدمة خلال دورات برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد.
  • يجري أيضا إعداد برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد وتنفيذه بمساعدة كبار موظفي الأمم المتحدة المتقاعدين الذين يعملون كموجهين للبرنامج. ويساعد حاليا خمسة موجيهن (واحد في كل مجموعة) في تيسير الجلسات العامة، ويقودون أفرقة العمل الفرعية ويقدمون المشورة بشأن التصدي للتحديات اليومية وفي مسائل التطوير الوظيفي.
  • يتواصل البرنامج مع مقدمي العروض التابعين لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع من أجل تقديم الدورة التدريبية الأساسية من برنامج برنس 2 لفائدة المشاركين في برنامج تدريب كبار موظفي البعثات في مجالي الإدارة واستخدام الموارد /span>
  • تشمل الكيانات الأخرى التي يُستعان بها فيما يتعلق بالبرنامج شركات استشارية تقدم الدعم من أجل تقييم البرنامج وتحديث وحداته الإلكترونية.
     

العلاقة مع الجهات الأخرى، فيما يتعلق بالبرامج الأخرى لفريق التدريب في مجالي القيادة والإدارة

يتواصل فريق التدريب في مجالي القيادة والإدارة أيضاً مع الدول الأعضاء والوكالات الأخرى ووحدات مقر الأمم المتحدة فيما يتعلق بتخطيط دورات تدريب كبار قادة البعثات وبرنامج القيادة العليا وتصميمها وتنفيذها ورصدها.

موارد دائرة التدريب المتكامل وموادها ومنتجاتها

هي عبارة عن دورة تدريبية مدتها 3 إلى 4 ساعات تهدف إلى تعريف الموظفين المعينين حديثا بعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وتوفر فهماً أساسياً لتطور عمليات حفظ السلام وتكوينها وهيئاتها المعنية بصنع القرار وولاياتها. وهذه الدورة التدريبية موجهة إلى جميع موظفي الأمم المتحدة العاملين في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بمن فيهم الموظفون المدنيون الدوليون والوطنيون، ومتطوعو الأمم المتحدة، والأفراد العسكريون، وشرطة الأمم المتحدة. وثمة أيضا دورات تدريبية أخرى للتعلم الإلكتروني متاحة للموظفين.

الهدف العام من الدليل الإلكتروني هو توفير معلومات شاملة عن حفظ السلام. وهو يسهل انتقال الموظفين الجدد واندماجهم في بيئة عمل مقر إدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي، وتعزيز أدائهم بتسريع وتيرة قدرتهم على التكيف مع الثقافة المؤسسية والمساهمة في أساليب العمل.

أُجري تقييم عالمي لاحتياجات التدريب في مجال حفظ السلام في الفترة 2012-2013، حدد احتياجات التدريب في صفوف الأفراد المدنيين وأفراد الشرطة والأفراد العسكريين في بعثات حفظ السلام ومراكز الخدمات والمقر.

ووافقت الإدارة العليا لإدارة عمليات السلام/إدارة الدعم العملياتي على النتائج والتوصيات العامة للتقرير النهائي المتعلق بتقييم احتياجات التدريب في تموز/يوليه 2013.

حث في موضوع ...

 

Copyright | Terms of use | Privacy notice | Fraud alert | UN site index