مركز موارد حفظ السلام

قدرات التقييم في إدارة عمليات حفظ السلام وإدارة الدعم الميداني

تزود قدرات التقييم في إدارة عمليات حفظ السلام/إدارة الدعم الميداني، الكائنة في شعبة السياسات والتدريب والتقييم، هاتين الإدارتين بآلية للتقدير الشامل والتقييم الداخلي، للمساعدة في الإدارة الفعالة للبعثات الميدانية، بما في ذلك تعزيز الفعالية والمساءلة التنفيذيتين.

ويضطلع فريق التقييم بالتقييمات في المقر وكذلك في البعثات الميدانية التابعة للأمم المتحدة.

  • المقر

تقدّر تقييمات شعبة السياسات والتدريب والتقييم في المقر أداء إدارة عمليات حفظ السلام وإدارة الدعم الميداني، ونتائجهما المزمعة والمتحققة، وبرامجهما الفرعية. وتدعم النتائج تقرير السياسات، وتعزز فعالية وكفاءة قدرات الإدارتين على الاضطلاع بالمهام المطلوبة لمساندة العمليات الميدانية، وتوطد قدرات إدارة  عمليات حفظ السلام وإدارة الدعم الميداني فيما يتعلق بالتخطيط الراهن والمقبل.

  • البعثات الميدانية

تدرس تقييمات البعثات الميدانية وتقدّر في الميدان قدرة البعثات على التنفيذ الفعال لولايات مجلس الأمن، وعلى تنظيم وإدارة مواردها بما يتفق وسياسات الأمم المتحدة. والغرض الأساسي من تقييمات البعثات الميدانية هو تعزيز قدرة إدارة عمليات حفظ السلام وإدارة الدعم الميداني والبعثات على تجميع الخبرات والاستفادة منها، مما يدعم عمليات حفظ السلام.

 

إجراء التقييمات

في نطاق العمل على ضمان مشاركة الجهات المعنية والاستفادة من الخبرة الداخلية في الإدارتين، فإن التقييمات يجريها في العادة فريق متكامل بتألف من موظفين من فريق التقييم، ومن خبراء من إدارة عمليات حفظ السلام وإدارة الدعم الميداني كلتيهما. وحسب نطاق التقييم، يمكن أيضا الاستعانة بخبراء استشاريين خارجيين، وكذلك بأخصائيين من إدارات أخرى في الأمانة العامة، ومنها إدارة شؤون السلامة والأمن، وإدارة الشؤون السياسية.

 

الاستفادة من التقييمات

إن نتائج التقييم ومتابعته يعودان بالاستنارة على الإدارة ووضع السياسات واستخدام الموارد وأنشطة التدريب في كلتا الإدارتين، ويعززان قدرة المقر على توفير التوجيه الاستراتيجي لقيادة البعثات استنادا إلى التقييمات الشاملة لأداء البعثات، ويتيحان للبلدان المساهمة بقوات وأفراد شرطة والدول الأعضاء والهيئات التشريعية الحصول على ردود فعل محسّنة على المسائل المتعلقة بالعمليات. ويمكن للتقييمات أيضا أن تقدم الدليل على إنجازات إدارة عمليات حفظ السلام - إدارة الدعم الميداني فيما يتعلق باستخدام موارد الإدارتين، وتتيح هذه التقييمات للمديرين والموظفين فرصة استعراض العمليات وتحديد التحسينات.

ويهتدي عمل فريق التقييم بمبادئ الشفافية والاستقلالية والتشاور والاتصال بالموضوع. ويعمل أيضا فريق التقييم، وهو عضو في فريق الأمم المتحدة المعني بالتقييم، بشراكة وثيقة مع شعبة التفتيش والتقييم التابعة لمكتب خدمات الرقابة الداخلية، وكذلك مع مكتب الشراكة الاستراتيجية لحفظ السلام التابع لإدارة عمليات حفظ السلام.

 

 

الخدمات الاستشارية الخارجية

يلتمس فريق التقييم الخبرة عادة لدى الخبراء الاستشاريين الخارجيين، لتوفير دعم تقني مهني في أثناء إجراء التقييمات. ويشجَّّع الأفراد المهتمون على إرسال نسخة من سيرتهم الذاتية، مرفقا بها نبذة مفصلة ومعلومات أساسية، بالبريد الإلكتروني إلى dpetevaluationteam@un.org

 

الاتصال

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالسيدة كيم تيلور، رئيسة فريق التقييم: taylor12@un.org